الخميس، 10 فبراير 2022

العلاقة بين صحة الاسنان و الصحة العامة .. لهذا طب الاسنان مهم

 تعد صحة الفم oral health نافذة او مراة نعرف من خلالها الصحة العامة للجسم general health و لهذا السبب فان طب الاسنان يعتبر جزء لا يتجزء من باقي المنظومة الصحية في المستشفيات و المراكز الصحية ففي كثير من الاحيان ما ياتي المريض patient معتقدا ان مشكلته الاساسية في منطقة الفم لكنها في واقع الامر مرتبطة ارتباط حقيقي و وثيق بباقي أجزاء الجسم الاخرى مما يتطلب تدخل طبيب آخر بتخصص آخر الى جانب طبيب الاسنان للعلاج و من هنا نعرف ان لطبيب الاسنان دور كبير في تشخيص امراض اجزاء الجسم الاخر عن طريق معرفته تاثيراتها effects على منطقة الفم oral area و على سبيل المثال لا الحصر . 


قد ياتيك المراجع و هو يشتكي من نزيف حاد في منطقة اللثة gingival tissue-gum- و بعد ان تقوم بعدة فحوصات ستدرسها انت كطالب طب اسنان dental student ربما ستصل لنتيجة مفادها ان مشكلة المريض الحقيقية هي اضطراب الدم hemostat disorder و ما هذا النزيف الموجود في منطقة الفم الا انعكاس لهاته المشكلة . 


ياتيك مراجع يعاني من تضخم في اللثة gingival tissue و هذا التضخم كبير الحجم لدرجة ان يغطي حتى جزء من الاسنان و في نفس الوقت عرفت ان المريض سبق و عانى من اللوكيميا او سرطان الدم leukemia للاسف فان هذا التصخم هو اشارة لعودة هذا المرض الخبيث للمريض patient و تستطيع التاكد عن طريق اخذ عينة من هاته اللثة و اخضاعها للاختبار . 


ربما ياتيك المريض و هو يعاني من جفاف في الفم و احساس بخرقة و وجود  lesions و تغيير و تلون الى الاحمر الغامق كل هذه مؤشرات الى مرض السكرى diabetes من النوع الثاني مما يستدعي من طبيب الاسنان احالة المريض الى متخصص في الغدد الصمم endocrinology لاجراء تشخيص ادق للمريض . اما لو تلونت اللثة gingival tissue بلون اصفر فهو دليل على زيادة افراز البيليروين مما يؤدي الى فشل تدريحي في الكبد . اما وجود القرحة في منطقة الفم يوحى لطبيب الاسنان ان المريض يعاني من قلق و اضطراب نفسي مما يستوجب احالته الى متخصص في طب النفس العصبي .


هنالك العشرات من الحالات الاخرى التي تمكن طبيب الاسنان dentist من تشخيص الامراض اجزاء الجسم الاخرى و ما تقدم ليس الا مقدمة بسيطة عن هذا المجال الواسع نوع ما . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MCQs on Healing of Oral Wounds

1. Replacement of lost tissue by ______ tissue is known as repair. (a) Connective (b) Granulation (c) Epithelial (d) Vascular 2. In human be...