الأربعاء، 6 يوليو 2022

شرح ال dental anatomy لطلاب طب الاسنان

 من المصطلحات التي تتكر كثيرا في طب الاسنان هو مصطلح “tooth structure” و نقصد به العناصر الطبيعية المكونة السن و هنه 4 اجزاء و لكل جزء موقعه و وضيفته 

( enamel , dentin , cementum , pulp )


يولد الانسان في العادة بلا اسنان و ينمو اول سن وقتي له في عمر الستة اشهر و يستمر على الاسنان الوقتية حتى ينمو اول سن دائمي له في عمر ال 6 سنوات اما العمر ما بين 6-14 هو عمر يكون في تركيب الاسنان مختلط و ذات ترتيب معقد لو نضرنا اليها عبر الأشعة السينية. 

في الاسنان الوقتية، يكون لدى الطفل 20 سن 10 في كل فك ، تقسم ال 4 اسنان امامية incisers و 2 canine و 4 molars . نلاحظ في الاسنان الوقتية ان المسافة بين كل سن و اخر اكبر مما هي عليه في الاسنان الدائمية large interproximal space.



في الاسنان الدائمية، يكون لدى الشخص البالغ 32 سن في كل فك 16 سن تقسم ال 4 incisors و 2 canine و 4 premolars و 6  molars. و اخر سن ينبت للانسان هو سن العقل wisdom tooth او سن ال third molar و ينبت عادة بين ال 17-21 من عمر الانسان و لكنه سوف يكون انبات جزئي partial eruption يسبب التهابات و حساسية و الآلام شديدة تستوجب من طبيب الاسنان قلعه ، او لربما يكون السن impacted اي انه داخل العظم و لم يستطع ان ينبت الى الخارج و هنا الامر عائد لطبيب الاسنان و تشخيصه للحاله 

و الان لننتقل للكلام عن تركيب السن نفسه . كما تطرقنا في الاعلى فان للسن اربعة اجزاء كل جزء يغطي الاخر و لكل جزء وضيفته الخاصة في تكوين السن. 

في السن لدينا جزئان رئيسيان هنا التاج و الجذر crown and root يكون طول الجذر اكبر من التاج بمرتان ، و يختلف عدد الجذور باختلاف السن . حيث يكون للاسنان الامامية جذر واحد اما الاسنان الخلفية فيكون لها جدران او ثلاثة ، فاسنان ال 

Upper Molars => 3 roots 

Lower Molars => 2 roots 

All premolars => 1 root

All cusps => 1 root 

All incisors => 1 root


الجذر الزائد يعطينا دعم و اسناد support للسن . في الاسنان متعددة الجذور لدينا منطقة تنفصل فيها الجذور عن بعضها نسميها ال furcation و تكون داخل العظم الا اذا اصيب السن بالتهاب او اي مرض من امراض اللثة يؤدي الى تقلص اللثة و بالتالي انكشاف السن . 




Enamel 

هو اقوى تركيب في جسم الانسان حيث يتكون 96% من المعادن، يغطي السن من الخارج في الجزء ال crown. يترواح لونه ما بين اللون الابيض المصفر الى الابيض الرمادي و يبلغ سمكه في الاسنان الخلفية 2.5mm و يقل في الاطراف. 

Dentin 

مغطى بال enamel في الجزء ال crown و مغطى بال cementum في الجزء ال root من السن، يصنع بواسطة ال odonto plast الموجود في ال pulp. يتكون الدنتن من 70 مواد غير عضوية in organic و 20 مواد عضوية organic و 10 ماء. و يكون الدنتن اقل من الاينامل من ناحية ال minerals و ال brittle. نلاحظ بالدنتن عدنا تركيب اسمه dentinal tubles و هذا التركيب هو عبارة عن انابيب تطلع من ال pulp و تنتهي بال cementum و يكون قطره متخلف من مكان لاخر حيث يكون 

Pulp => 2.5 mm micron
Mid dentin => 1.2 mm micron
Dentin-Enamel junction => 99 nano micron

تمر من خلاله الاعصاب nerves الموجوده بال pulp لهذا فال dentin يكون كلش حساس للحرارة لانه يحتوي على نهايات الاعصاب .


Cementum


كما انه ال enamel يغطي ال crown فال cementum يغطي ال root. يتكون السمنتم من 33% مواد اورجانك اي مواد عضوية و 45% مواد غير عضوية و الباقي ماء . يصنع السمنتم بواسطة cemento blast الموجود في ال pulp و يكون سميك جدا في منطقة ال apex من الجذر. في الحقيقة فان السمنتم يفصل ما بين ال periodontal ligament و جذر السن . يلتقي السمنتم مع ال enamel بمنطقة نسميها ال cement-enamel junction و يكون الالتقاء بواحدة من ثلاث حالات : 
  1. Cement overlap enamel
  2. Enamel overlap cement 
  3. لا يلتقيان معا ابدا ، و هذا يعني ان السن سوف يكون حساس جدا للحرارة لان طبقة ال dentin التي تحتوي على النهايات العصبية ستكون مكشوفة . 

Pulp

يعرف على انه الجزء الوسطي من السن او الجزء المركزي 
" central part of the tooth "
و لن اتكلم كثيرا هنا لانك يجب ان تكون قد عرفت اغلب الاشياء المرتبطة به عن طريق كلامنا في الاعلى . لكن بقي اخر مهم يجب ان اعرفه عن الباب و هو انه يوجد طبقة تفصل ال pulp عن ال dentin نسميها بال odonto blast. يحتوي البلب على : 
  1. Blood vessels
  2. Nerves
  3. Fibro blast 
  4. Pre odontoblast
  5. Macro phages
  6. T lymphocyte 

انتهيت من شرح ال tooth structure اذا كان لديك سؤال او شيء حول هذا الموضوع ضعه في التعليقات و سوف اقوم بالرد عليك و تحياتي لكم يا اطباء اسنان المستقبل. 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MCQs on Healing of Oral Wounds

1. Replacement of lost tissue by ______ tissue is known as repair. (a) Connective (b) Granulation (c) Epithelial (d) Vascular 2. In human be...