الخميس، 10 فبراير 2022

ما هو ال Marginal ridge ؟ [ ما معنى ]

قبل كل شي يجب ان تعرف ان ال marginal ridge موجود في كل الاسنان سواء كانت لبنية او دائمة و لكن الاختلاف هو في موقعها فهي تقع في الاسنان الامامية في موقع مختلف عن مكانها في الاسنان الخلفية . 

الترجمة الحرفية للمارجنال ردج هي الارتفاع الحافي و التي انا متاكد ان لا توحي باي معنى على الاطلاق لك . اما معنى ال marginal ridge الحقيقي هو :

" هي حواف السن الموجودة على الجهة اليمنى و اليسرى من ناحية اللسان بالنسبة للاسنان الامامية، اما الاسنان الخلفية فهي حواف السن من جهة اليمين و اليسار من ناحية ال occlusal surface " 

كان هذا تعريفا غير علميا للمصطلح و لو سمعه اي طبيب اسنان لضحك علي لكني حاولت ان اشرحه بالسط قدر ممكن لاني واثق من ان الشخص الذي بحث و دخل الى هنا سيكون مبتدئ او طالب جامعي في اول سنة له . اما التعريف العلمي للمصطلح فيكون : 

حدود السن الموجودة على جهة ال mesial و ال destal لجميع الأسنان لكن من ناحية ال lingual في الاسنان الامامية ( canine , incisors) و من جهة ال occlusal surface في الأسنان الخلفية . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MCQs on Healing of Oral Wounds

1. Replacement of lost tissue by ______ tissue is known as repair. (a) Connective (b) Granulation (c) Epithelial (d) Vascular 2. In human be...